تابعنا على صفحة FACEBOOK

LightBlog

هربس الشفة أو سْخَانَة الفم

يظهر على شكل احمرار على الشفة أو في زاوية الفم، مع الحكة والحروق الصغيرة، وبثور قبيحة مستمرة لعدة أيام ... هذا هو هربس الشفة (أو ما يسمى عندنا سْخَانَة الفم). يسببه فيروس الهربس، وهو شديد العدوى، إذ يصيب ما يقرب من عشرة ملايين شخص كل عام.



* كيف تصاب به أو بالأحرى كيف ينتقل إليك؟
يصاب به الفرد عبر الاتصال (التلامس) بأشخاص مصابين، وتسعة من عشرة أشخاص لا يلاحظ عندهم الفيروس إلا في حالة ضعف المناعة. لأن الفيروس يدخل في حالة كمون في العقدة العصبية في الجزء الخلفي من الرقبة.

وتظهر عدوى الهربس (فيروس الهربس البسيط HSV) في معظم الحالات في مرحلة الطفولة، من ستة أشهر إلى خمس سنوات عند اختفاء الأجسام المضادة للأمهات التي كانت تحمي الطفل. هذا الاتصال غالبا ما يؤدي إلى الحمى، والتقيؤ وظهور بثور مؤلمة.

* ما هي الأعراض؟
يبدأ انتشار الهربس بحرقان محلي بالقرب من الأنف، وحول الفم أو على الشفاه. يظهر الطفح أولا، سرعان ما يتبع ذلك ظهور بثور صغيرة على شكل حويصلات صغيرة. كل منها تكون مملوءة بسائل شفاف يحتوي على الملايين من الفيروسات.
بعد بضعة أيام، تنفتح البثور ويخرج السائل مما تسبب في تشكيل قشور صفراء التي تقع بعد ذلك.






* ما هي الحالات التي تساهم إحياء الفيروس؟
يعتبرالارهاق البدني واضطراب الرحلات الطويلة وكذا تناول الكحول بالإضافة إلى الحمى وضعف الجهاز المناعي أو نزيف موضعي كقلع الأسنان...، كلها عوامل تسهل تكاثر فيروس الهربس.
وهناك عوامل أخرى كالتعرض لأشعة الشمس، والإجهاد، والطمث.

علا جات و نصائح :
عند ظهور أول علامات مثل وخز، حكة، أو ألم بالقرب من الفم والشفة، يجب أخذ مرهم مضاد للفيروسات الاسيكلوفير Aciclovir. غسل اليدين بالماء والصابون قبل وبعد الاستعمال. تطبيق كريم خمس مرات في اليوم على البثور وحولها.

- كلما تم استعمال المرهم في وقت مبكر بما فيه الكفاية كلما قلل من خطر انتقال العدوى وتكاثر الفيروس

- عندما تتكرر الحالة وتستمر، يُنصح بزيارة الطبيب (لوصف أدوية تؤخذ عن طريف الفم).

- تجنب التعب والارهاق، والتعرض للشمس ...

تحذير: لا تحاول حك أو نزع القشرة المتكونة فهذا يشجع على تكاثر الفيروس وتأخير الشفاء، ولا تفرك عينيك (قد تنتقل العدوى إلى العين).

وعند الإصابة:

- اغسل اليدين جيدا عند لمس البثور لأنها ستنقل الفيروس؛

- تجنب ترطيب العدسات مع اللعاب؛

- لا تضع ضمادات على القروح، وحتى لو كانت قبيحة؛

- تجنب الاتصال (اللعاب، التقبيل) مع الأطفال حديثي الولادة والنساء الحوامل وكبار السن والمرضى؛

- عدم تبادل المناشف والقفازات، أو إقراض مستحضرات التجميل (كأحمر الشفاه)؛