تابعنا على صفحة FACEBOOK

LightBlog

إعادة النظر في وصف دواء الفالبروات VALPROATE بسبب التشوهات الخلقية

إن  تعرض الجنين للفالبروات أو مشتقاته (Depakine® والأدوية الجنيسة له) خلال الحمل يجعله عرضة لتشوهات خلقية بشكل كبير وزيادة خطر اضطرابات النمو . ولهذا فإن وصف هذه الأدوية للفتيات والمراهقات، والنساء في سن الإنجاب والحوامل سيخضع لضوابط جديدة في فرنسا

ففي توصيات جديدة للوكالة الوطنية لسلامة الأدوية والمنتجات الصحة (ANSM يذكر أن الفالبروات لا ينبغي أن يوصف للفتيات والمراهقات والنساء في سن الإنجاب والحوامل، إلا في حالات عدم فعالية أو عدم الإستجابة لجميع البدائل الأخرى من أدوية الصرع.


أصبح وصف  هذا الدواء المضاد للصرع للمرة الأولى  من حق اختصاصي علم الأعصاب والطب النفسي أو طب الأطفال فقط، مع إطلاع المريضة بكل المعلومات حول الدواء. ويبقى تجديد الوصفة الطبية خلال العام ممكنا من قبل أي طبيب.

 "نسبة خطر التشوه الخلقي  هي في المتوسط 10.73٪"

كما هو مبين في دليل ANSM لتوجيه الواصفين، فقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين تعرضوا في الرحم لأدوية الفالبروات تكونت في المتوسط لدى 10.73٪  تشوهات خلقية .

بالإضافة إلى ذلك، فإن حاصل الذكاء (IQ) لدى الأطفال في سن الدراسة (6 سنوات) الذين تعرضوا في الرحم للفالبروات كان في المتوسط من 7 الى 10 نقاط أقل من الأطفال المعرضين للمضادات الأخرى للصرع.

 وتشير البيانات المتوفرة إلى أن هؤلاء الأطفال عرضة لخطر متزايد من الاضطرابات (أعراض  مشابهة لمرض التوحد) (حوالي 3 أضعاف) والتوحد الطفولي (حوالي 5 مرات أكثر شيوعا).