تابعنا على صفحة FACEBOOK

LightBlog

أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميا يمكن أن يضر بالصحة

أصدرت الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) إشعاراَ بعد إجراء ولأول مرة في الاتحاد الأوروبي تقييما للمخاطر الكافيين من جميع مصادر الغذاء.

قالت الهيئة أنها قد تلقت طلبا من المفوضية الأوروبية، بسبب قلق عدد من الدول الأعضاء إزاء الآثار الضارة لاستهلاك الكافيين (المكون الأساسي للقهوة) خاصة بالنسبة لمرضى القلب والأوعية الدموية، والمشاكل المتعلقة بالجهاز العصبي المركزي (بما في ذلك اضطرابات النوم والقلق) والمخاطر المحتملة على صحة الجنين.
وقد حددت الهيئة الجرعات اليومية للكافيين التي لا يجب تجاوزها، وتهم النساء الحوامل بشكل خاص، والأطفال والمراهقين.

بالنسبة للنساء الحوامل، تم تحديد الجرعة في 200 مليغرام لمنع نقص الوزن عند الولادة. 
أما بالنسبة للأطفال والمراهقين، والذين يستهلكون مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية، فالجرعة اليومية المسموح بها هي 3 ميلغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

حسب وكالة فرانس برس نقلا عن الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية: "المراهق الذين يشرب في نفس اليوم، القهوة وكوكا كولا واثنين أو ثلاثة ريد بولزRed Bulls سيتجاوز هذا الحد". لذا يجب أخذ في عين الاعتبار المصادر المختلفة للكافيين.

يمكن للكبار استهلاك بشكل آمن 400 ملغ من الكافيين يوميا، غير أن هذه الجرعة تم تجاوزها في البلدان الثلاث عشرة التي شملها تقرير الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية.

وقال المتحدث باسم الهيئة: "إن مخاطرالكافيين الصحية لا تشكل خطرا كبير، ولكن في نفس الوقت لا يجب التغاضي عنها. إن الرسالة الرئيسية هي أن المستهلكين بحاجة إلى  مراعاة مصادر مختلفة من الكافيين".

يعتبر الكافيين منبه ويوجد في عدد من المشروبات والمنتجات الغذائية، بما في ذلك الشوكولاتة والشاي. كما يمكن أن تحتوي مشروبات الطاقة من 70 إلى أكثر من 400 ميلغرام للتر الواحد. لذا يجب على المفوضية الأوروبية القيام بدراسة واقتراح الاحتياطات الصحية اللازمة.


وتشير بعض الدراسات أن القهوة المستهلكة بالاعتدال قد يكون لها تأثير وقائي ضد أمراض القلب والشرايين، ومرض الزهايمر والشلل الرعاش أو مرض السكري.