تابعنا على صفحة FACEBOOK

LightBlog

مع اقتراب الامتحانات إليك 5 مفاتيح للمذاكرة الصحيحة

نقترح عليكم حلولا مفيدة لصحتك كذلك :

·        قاطع الوجبات السريعة
نحن لا نقول إنه يجب التخلي عليها بصفة نهائية (رغم أن ذلك هو الأفضل) ولكن هذا ضروري أثناء المراجعة. الوجبات السريعة ليست بتلك الأهمية للنظام الغذائي نظرا للنسبة العالية من الدهون المشبعة والثقيلة جدا على الجهاز الهضمي.
 ابتعد عن البيتزا والكباب واللحوم. وفي المقابل يجب أن نركز على النشويات (كالأرز والمعكرونة والحبوب والبطاطس) للحصول على الطاقة، والفواكه والخضروات الغنية بالفيتامينات، بالإضافة للأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3، واللحوم الخالية من الدهن دون الإكثار منها.
والنظام البيولوجي مهم أيضا، يجب أن يكون هناك ثلاث وجبات يوميا، وألا تهملوا وجبة الإفطار، مع تناول الفواكه الطازجة أو المجففة (المشمش والتمر) والبذور الزيتية (اللوز) الغنية بفيتامين B وC، والقليل من الشوكولاتة والمغنيسيوم.

·        اشرب الكثير من الماء
يتكون الدماغ من 85٪ من المياه، والجسم نفسه يحتوي على 65٪. حتى يتسنى له العمل بشكل جيد، لذا لا بد من شرب الكثير من الماء، أو الشاي بدون سكر.
لا حاجة لمشروبات القهوة والطاقة لتمنح نفسه دفعة، لأن الاستهلاك المفرط لها يسبب الخفقان والارتعاش وآلام في المعدة.

·        نم جيداََ
أن تنام الوقت الكاف (لا يجب أن تتعدى الثمان ساعات) ضروري في أوقات المراجعة. وبالنسبة للطلاب الذين يميلون إلى البقاء حتى وقت متأخر، من المهم أن يكيفوا نمط نومهم وفق الجداول الزمنية للامتحانات، والتي غالبا ما تكون في الصباح الباكر. الامتحانات تقترب، ويجب علينا من الآن الاستيقاظ باكرا. والتعرض للضوء الطبيعي في الساعة الأولى بعد شروق الشمس، لإعادة ضبط الساعة البيولوجية ولا تنسى النوم مبكرا في المساء.
إن المراجعة تكون أفضل قبل النوم، يعني بعد العشاء تلغي مشاهدة التلفاز أو تصفح الهاتف والأنترنيت التي تسبب اضطرابات في وقت النوم واغتنم الفرصة لقراءة أوراقك قبل النوم.

·        خذ قسطا من الراحة
قم بمراجعة دقيقة وفي أوقات متفرقة ومجدولة ولكيلا تتيه بين الأوراق، القراءة دون توقف ليست هي الحل، بل على العكس الذاكرة تحتاج أن تأخذ راحة وبالضرورة أن تكون لفترات وجيزة كأن تستنشق الهواء وأن تتمشي لعشر دقائق على حد أقصى وترجع للمذاكرة.
خذ قيلولة بعد الظهر. فأغلب الناس يشعرون بالخمول وفقدان التركيز بعد تناول طعام الغداء. القيلولة تسمح باستعادة التركيز بشرط ألا تزيد عن عشرين دقيقة من الوقت الذي نستلقي فيه.

·      مارس الرياضة
يساعد النشاط البدني على تخفيف التوتر خصوصا في الصباح وفي الهواء الطلق وتكون فرصة مواتية للتعرض لضوء الشروق. ممارسة الرياضة لديها الكثير من نقاط القوة، إذ تفرز الاندورفين الجيد لرفع المعنويات.