تابعنا على صفحة FACEBOOK

LightBlog

يرقة ذباب تمت إزالتها من عين مراهق باستعمال الريحان

تمكن الأطباء في مستشفى في ليما (بيرو) من إزالة يرقة البعوض التي استقرت في العين اليسرى لشاب من البيرو دون استخدام أي أداة جراحية. فقط بأوراق الريحان.
"تفاجأنا لأن الأمر مدهش جدا لتكون قادرة على إزالة اليرقة دون إجراء أي عملية جراحية" حسب وكالة فرانس برس في حوارها مع الدكتور كارولينا مارشينا، عضوا في فريق من الأطباء الذين عالجوا المراهق. حيث تم تصوير "العملية" ونشر على موقع يوتيوب في شهر مايو.

الدودة "حاولت الاختباء"
من خلال فرك ريحان بالقرب من العين، وجدنا أن الدودة تخرج رأسها [من موقع الإصابة]، وقال الطبيب في موقع وزارة الصحة في البيرو، لقد أُعِدت أوراق الريحان حول رقبة المريض، وكانت تفرك الأوراق بحيث تنطلق منها رائحة شديدة، الشيء الذي أخرج الدودة على الفور. وأضافت كارولينا مارشينا "لكن كان من الصعب استخراج لأنها كانت تحاول الاختباء. ونحن عندما أمسكناها بالملقط، كان هناك مقاومة كبيرة إلى حد ما".
وكان الصبي ذي 16عاما والذي يعيش في المناطق الريفية، قد سافر من بلدته بزوزو Pozuzo (الوسط) إلى معهد صحة الطفل في العاصمة لأن الجفن السفلي للعين اليسرى كان منتفخاَ.

لدغة البعوض وراء هذه الظاهرة
تم علاجه على أنه التهاب بسيط حيث اكتفى أطباء مدينته بوصف الدواء دون جدوى. وفي ليما، اكتشف الأخصائيون يرقة البعوض بطول 3 سنتمترات وتمركزها في الجفن السفلي لعين المريض، حيث عاشت على ما يبدو لمدة شهر.

وفقا للأطباء، لدغة بسيطة لذباب «الخامشة البشرية Dermatobia hominis"، موجودة في المناطق الاستوائية، يمكن أن تكون سبب هذه الحالة الغير عادية.