تابعنا على صفحة FACEBOOK

LightBlog

حبة منع الحمل الطارئ la pilule du lendemain

 تُوصي منظمة الصحة العالمية لحبوب منع الحمل الاحتياطية بجرعة واحدة من عقار ليفونورجيستريل 1.5 ميليغرام في أيام قليلة بعد الجماع.


تُمَكِّن حبة منع الحمل الطارئ،
 أو " حبة اليوم التالي"  La pilule du lendemainمن تأخير التبويض ومنع الإخصاب.

تنخفض فعاليتها كلما تأخرت في أخدها، حيث تكون فعاليتها 95٪ قبل 24 ساعة وتصبح 58٪ فقط بعد 48 ساعة. لذا يجب أن تؤخذ في غضون 12 ساعة وليس بعد أكثر من 72 ساعة بعد الجماع.

  في حالة حدوث القيء في غضون 3 ساعات التي تلي تناول هذه الحبة يجب أن تأخذ قرص آخر، جرعة ثانية لا تؤدي إلى أي مشاكل. ويجب أن تمتنع عن ممارسة الجنس أو اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع الحمل (الواقي الذكري، المبيدات المنوية) حتى الحيض المقبل.

إذا كان الحيض أقل كثافة من الأيام العادية أو تأخر عن موعده بسبعة أيام، فإنه لا بد من التحقق من وجود الحمل (اختبار الحمل). 

من المهم أن نتذكر أن هذه الحبة لا تحمي من الأمراض التي تنقل جنسياََ. وهناك خطر تناقص فعاليتها عند تزامن تناول مع أدوية أخرى تسمى محَفزات الانزيم Inducteurs enzymatiques.

وتصبح أقل فعالية كذلك عند النساء اللواتي لديهن مؤشر كتلة الجسم (CMI) عالي.
حيث تبث نقصان فعالية حبة منع الحمل لدى النساء اللواتي يزيد وزنهن عن 75 كيلوجرام وانعدام كفاءته بين من هن فوق 80 كيلوجرام.

لذا يجب على النساء اللواتي لديهن مؤشر كتلة الجسم مرتفع واللواتي ترغبن في وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ باستشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن لاستخدام وسائل أخرى (كاللولب النحاسي)، والتي تمثل البدائل العلاجية الممكنة ضمن 5 أيام من ممارسة الجنس غير الآمن أو الحماية غير الكافية.

قد يهمك كذلك: 
حساب مؤشر كتلة الجسم.