تابعنا على صفحة FACEBOOK

LightBlog

حلل لون بولك واعرف علاقته بصحتك

يمكن للبول أن يأخذ عدة ألوان: الأصفر والبنفسجي والبرتقالي والأزرق والأحمر ... ولكن هل تعلم أن هذه الألوان يمكن أن تعطيك معلومات عن صحتك؟

إن التبول واحد من أهم احتياجاتنا الأساسية، ذلك أنه يساعد على تنقية الدم والقضاء على السموم من جسمنا. ويفرز البول عن طريق الكلى بالتخلص من السوائل عديمة الفائدة للجسم، بما في ذلك السموم، حيث يتم إرسالها إلى المثانة، ومن تم يتخلص منها الجسم عن طريق التبول في نهاية المطاف، في حين تمتص العناصر الغذائية مثل السكر.


يأخذ البول لونه من الأوربلين Urobiline، الذي ينتج عن طريق تحلل الهيم Hème المكون الأساسي لكريات الدم. وحسب كمية الماء في الجسم، يكون الأوربلين Urobiline في البول أكثر أو أقل تركيزا.


لكل لون دلالته وتشخيصه، في بعض الأحيان يمكن للأكل أوالاضطرابات أو القصور أن يغيروا لون البول من الأصفر إلى ألوان أكثر غرابة مثل الأزرق أو الأخضر.

هنا ستجدون دلالة كل لون، حتى يتسنى لك تحليل بولك خلال زيارتك القادمة إلى المرحاض.

أصفر شفاف: عادي، وجسمك رطب بما فيه الكفاية.

أصفر: طبيعي، ولكن البول يحتوي كمية الأوربلين Urobiline بكمية أكبر بقليل عن الطبيعي.  اشرب كوب من الماء. إذا كان البول أصفر مُعَكًر يدل على التهابات المسالك البولية.

الأصفر مائل إلى العنبر: يحتوي البول كمية كبيرة من الأوربلين Urobiline، يجب أن تشرب الماء.

برتقالي: يدل على تناولك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C وكاروتين (الجزر، القرع، الفلفل ...) أو بعض الأدوية كالبريديومpyridium  (مسكن).

 البني:  أكلت الحميضة (راوند)، أوالفول أو الصبار، لا تقلق فيمكن أن يكون هذا هو سبب اللون. كما أن بعض الأدوية لعلاج الإمساك أو المضادات الحيوية يمكن أن تؤدي كذلك إلى هذا اللون. الأخطر من ذلك، يمكن أن يرتبط هذا اللون باضطرابات في الكبد أو أمراض الكلى. إذا تكرر اللون بصفة دائمة، استشر طبيبك.

الأحمر / الوردي: قد يكون هناك دم في البول. يمكن أن يكون سبب هذا اضطرابات في البروستات، أو سرطان المثانة ... ولكن البول الأحمر قد يكون أيضا بسبب بعض العلاجات، أو تناول الأطعمة الملونة مثل الباربا (البنجر) أو التوت. مرة أخرى، يجب أن تستشير طبيبك إذا تكرر المشكل.

البنفسجي: البول الخاص بك أرجواني؟ يمكن أن يكون هناك مرض وراثي نادر اسمه البورفيريا  PORPHYRIE ويتميز بكمية زائدة من البورفيرين PORPHYRINEالذي يساهم في تكوين الهيم. 

 الأزرق: إذا كان البول باللون الأزرق، ربما لديك فرط في الكالسيوم في الدم وراثي يظهر أساسا عند الأطفال ويعرف أيضا بمتلازمة الحفاضة الزرقاء. أو قد ينتج عن بعض العلاجات التي تحتوي على الميثيلين الأزرق الذي يلون البول بالأزرق أو الأخضر.

الأخضر: هذا اللون طبيعي إن كنت سبق واستهلكت المنتجات تحتوي على الصبغة الخضراء. إذا ما استمر الأمر، قد يكون سببه عدوى بكتيرية تستلزم استشارة الطبيب.


الشفاف: انعدام اللون يعني أنك تشرب الكثير من الماء ربما أكثر من اللازم. في هذه الحالة يمكنك تقليل استهلاكك له حتى لا ترهق الكليتين. قد يكون هذا أيضا بسبب الكافيين أو الكحول، التي تمنع من قدرة جسمك على امتصاص السوائل عن طريق الكلى، الأمر الذي يجعلك تتبول كميات كبيرة من المياه.